منتديات جنان للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جنان للجميع

عنوان للابداع
 
الرئيسيةرئيسية جنانأحدث الصورالتسجيلدخول
لكي يكون التواصل ممتدا بجميع مشاعره SWEE FUN 3BEET و أحاسيسه RAIQ SUB BUS دردشة جنان جاهزة الان
اعلانات المنتدى
اصداقائي الاعضاء لقد تم تعديل نظام الرتب لكي يتناسب مع نظام النقاط و الخبرة التي تم اضافتهما حديثامزيدا من التقدم و الازدهارالادارة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Axy
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
ملك العنقاء
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
Brown $ugar
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
kigaira
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
omran.88
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
woody
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
الأسطورة
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
kingkolo
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
نسمة
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
ahmed tag
موضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_rcapموضوع عن مدرسة الإحياء I_voting_barموضوع عن مدرسة الإحياء I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» ممنوع الدخول اقل من 18 سنه
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 8:03 pm من طرف Pulse electricity

» التحويل إلى المنتدى الجديد
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 7:33 pm من طرف Pulse electricity

» انجازات فى مجال الطب البديل
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 7:47 pm من طرف كرمه

» تدريب حاسة السمع، :
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 5:13 pm من طرف hamodi

» عايزة احلى ترحيب ببت القضارف
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:36 pm من طرف hamodi

» روح زماني >>>>>>>
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:21 pm من طرف hamodi

» التحويل إلى المنتدى الجديد
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:18 pm من طرف hamodi

» اعرفكم مره ثانيه علي نفسي
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 2:36 am من طرف زائر

» وصايا للتحكم فى اوقات الفراغ والاستفادة منها
موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2009 6:42 am من طرف bent elhars

تصويت

 

 موضوع عن مدرسة الإحياء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنيور
جناني جديد



عدد الرسائل : 6
العمر : 32
الجامعة : نصلها قريبا
نقاط التميز : 5803
الخبرة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

موضوع عن مدرسة الإحياء Empty
مُساهمةموضوع: موضوع عن مدرسة الإحياء   موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2009 12:57 am



king
على سبيل التقديم
:

· كان للشعر العربي نصيبا ً من النهضة الحضارية التي حدثت في عهد محمد علي بعد أن عانى طويلا ً من الجمود و الضعف على مدى عقود و سنوات طويلة و لكنه لم يرتق إلى مرحلة الانتعاش الكبير إلا علي يد محمود سامي البارودي رائد الشعر العربي الحديث و مضي في إثره احمد شوقي و حافظ إبراهيم و الزهاوي و حسين المرصفي من خلال مدرسة الإحياء و البعث منذ نهاية القرن التاسع عشر و التي عمل شعراؤها على بث روح التجديد في الشعر العربي استناداً على موروث أدبي ضخم كان يتمتع به شعراء هذه المدرسة حيث حرصوا على العمل من خلال منظومة تحافظ على المثل العليا في الشعرية القديمة و إخضاعها للتحديث مع مراعاة الوظيفة الاجتماعية للقصيدة . و رغم حرص الإحيائيين على التطوير و التجديد إلا أن إيمانهم بالموروث العربي القديم عمل على تقويض حرية القصيدة و تقليص مساحات الذاتية و خصوصية التعبير



ملامح شعر الإحيائيين

شعر الحادثات :

كان لتمسك الشاعر الإحيائي بالوظيفة الاجتماعية للقصيدة أثراً كبيرا ً في طبيعة إنتاجه الشعري مما أدى إلى ازدهار ما اصطلح على تسميته شعر الحادثات و الذي اعتبره بعض النقاد لا يرقي لمستوى شعر المناسبات و لكن الصحافة في عصر أحمد شوقي و حافظ إبراهيم كانت تولي اهتماما ً كبيرا ً بنشر هذا النوع من الشعر عبر صفحاتها المختلفة فنجد مثلا أحمد شوقي يكتب لزلزال وقع في اليابان عام 1925 قصيدة مطلعها :-

قف بطوكيو و طف على يوكوهامه // و سل القريتين كيف القيامة ؟

دنت الساعة التي أنذر الناس // و حلّت أشراطها و القيامة

قف تأمل مصارع القوم و انظر // هل ترى من ديار عاد دُعامة؟

خَسفت بالمساكن الأرض خسفاً // و طوى أهلها بساط الإقامة

و كذلك كتب في حريق أصاب ميت غمر 1905 قصيدة مطلعها :-

الله يحكم في المدائن و القرى// يا ميت غمر خُذي القضاء كما جرى

و هذا يعكس مدى حرص الإحيائيين على الحفاظ على المكانة العامة للشعر و الدور الاجتماعي للقصيدة .



الصنعة الشعرية و الشاعر الإحيائي :

سار الإحيائيون على نهج أسلافهم من نقاد التراث و بلاغييه باعتبار الشعر صناعة قولية تكتسب بالممارسة و الحفظ فالشاعر مثل أي صانع يجب عليه تعلم كيفية صنع الشعر عن طريق الرجوع إلى القواعد المأخوذة من تجارب السابقين و الممارسة فالشاعر صانع ينتج من أجل مستمعين و عليه أن ينمي صناعته و يتقنها و يقدم ما يرضي المستمع و القارئ. و من وجهة نظري هذا يعتبر نوعا ً من تقليص فضاءات الشاعر و مساحات انتقاله عبر مساحات الابتكار الشخصي و التجديد , فتحويل الشعر إلى مجرد صنعة يحددها موروث السابقين يعد جورا ً علي وظيفة الشعر كإبحار في ذات الشاعر و تعبيرا ً مباشراً أو غير مباشر عن مكنونات نفسه .



الإحساس باللغة:

كان لاستغراق الشاعر الإحيائي في الموروث القديم كبير الأثر على إهماله للجوانب الخلاقة في اللغة و افتقاده لإحساسه الفردي بها , فقد خلط بين الاستعمال الأدبي لها في الشعر و استعمالها في المجال العلمي و كان منفصلاً عن لغته التي لم يعالجها من حيث صلتها بمخزونه الشعري الفردي .

و ذهبوا إلى أن الفارق بين الشعر و غيره من الأنشطة اللغوية هو أن لغة الشعر تعتمد أكثر من غيرها على الزخارف و التخيلات التي تقدم المعنى للمتلقي في قالب منمق و موزون .

اعتمد الشاعر الإحيائي على الجرس اللفظي للكلمة دون المدلول النفسي الخاص بمخزونه الشعري الفردي حيث لاحظنا استخدامه لكلمات لا يمكن أن يكون لها صلة بشخصيته أو معنى حي في أعماقه . فنراه مثلاُ يستعمل كلمات تحكي بيئة مخالفة و مغايرة تماما لما يحيا .



الذات و الشاعر الإحيائي:

كنتيجة طبيعية لانخراط الشاعر الإحيائي و ذوبانه و تقوقعه في محيط أسلافه التقليديين اختفت ذاتية الشاعر تمشياً مع أهدافه الاجتماعية مما أدى إلى غلبة التعميم على شعره و تجاهل تجاربه الخاصة و مشاعره و انفعالاته فلا سبيل أمامه لتحقيق تفوق شخصي أو ابتكار ما يميزه فصارت قصائده انعكاسا لحالات الحزن العام أو الابتهاج العام في المناسبات و الحادثات المختلفة مما ينفي الطابع التخيلي الذي يقترن بالتخصيص و التجسيم و التعيين .

و يعتبر هذا سببا ً كفيلا ً أيضا ً في إغراق شعره بالمبالغات و الافتعال لأنه كان يكتب غالباً في مدح الحاكم و القوة الشعبية أو ذم الأعداء فسيضطر رغما ً عنه للمبالغة في الوصف و المدح أو سرد النواقص و الافتعال حتى يتمكن من توصيل الفكرة و تلقي الصدى الاجتماعي الذي يبتغيه.

كما تسببت محاولات الشاعر المتعددة للتفوق على سالفيه و بناء نهجاً مميزا ً له بالاعتماد على موروثة الأدبي منهم و قيامه بتوليدات الصور البلاغية من الصور البلاغية القديمة عشرات المرات أدى إلى المبالغة و النمطية .



اللفظ و المعنى في الشعر الإحيائي:

كانت رؤية الإحيائيين للفظ و المعنى تعكس ذات الرؤية النقدية و البلاغية القديمة و هي المقدمة المنطقية التي بنى عليها مفهوم الشعر بوجه عام و مفهوم التصوير بشكل خاص و ذلك من حيث الطبيعة النوعية للشعر و التصوير عندهم.



فيشير مصطلح "المعاني" في كتاباتهم إلى المقاصد أو الدلالة النثرية للأبيات مجردة من كل الحواشي و الزخارف و يعكس هذا المفهوم ثبات المعني قبل الشروع في كتابة القصيدة و بعد كتابتها.

و لا يحيد الفارق البسيط بين المعنى المتكون مسبقا ً في الذهن و المعنى بعد كتابته في القصيدة عن مجرد الكسوة اللغوية , و لذلك ذهبوا إلى أنه يمكن التعبير عن المعنى الواحد بأشكال و أساليب متعددة قد يكون لبعضها رونق و جمال ليس في غيرها , و للمعاني لديهم دلالة ثانوية فنراهم أحيانا يتحدثون عن المعنى المخترع أو النادر أو البديع أي لا يعني مجرد المقاصد أو الدلالة النثرية و لكن يعنون التشبيهات و الاستعارات و في تلك الدلالة أيضا لم يحيدوا عن الاتجاهات التقليدية لأسلافهم .



و الألفاظ عند الإحيائيين ما هي إلا إشارات ثابتة أيضا ً يختص كل منها بدلالة فردية ثابتة , يشير إليها و لا يتعداها إلا في الحالات المجازية التي هي بمنزلة انحراف في مجرى الدلالات العادية للألفاظ أو خروج على الطبيعة العادية للغة.

و إذا ما أراد الشاعر إحداث نوعا ً من الخروج عن هذا الثبات فلا يمتلك الحرية الكاملة من اجل ذلك فهو هنا أيضا لابد أن يتقيد بالحدود التي رسمها أسلافه.



جمود الصورة بين التشبيه و الكناية:

يلاحظ أن الكثير من الصور الواردة في أشعار الإحيائيين تعكس نوعاً من المحدودية و الثبات في الدلالة , فهي تمشياً مع تقليد القدماء والهدف الاجتماعي و التعليمي الإقناعي للقصيدة و الذي حافظوا عليه في قصائدهم التي كانت تقوم على أساس ثنائي مزدوج في أكثر الأحيان فكان التفكير في القصيدة يسير في خطوتين متتابعتين أو منفصلتين تتمثل الخطوة الأولى في عرض الفكر بشكل نثري بحت و تتبعها الخطوة التالية بإتيان الصور التي لا تستخدم إلا للإشارة الموضحة للمعنى النثري الذي يسبقها عادة و يجمدها في دلالة فردية ثابتة لا تتجاوز حدوده و لا تفلت من قيده فتخرج الصورة جامدة و إشارية و بالتالي غير قادرة على أن تشع في اتجاهات متعددة أو تحقق الاستجابة الوجدانية لدى القارئ.



و لتحقيق الهدف الإقناعي من القصيدة كان يلجأ الشاعر إلى :

- الشرح و التوضيح : و الصور التي تؤدي هذه الوظيفة عادة هي الصور التشبيهية فالتشبيه يستطيع الجمع بين الفكرة و مقابلها الموضح على نحو لا تستطيعه الاستعارة التي تلغي الحدود العلمية بين الأشياء و تخلط بينها , لذلك كان يهرب من غموض الاستعارة إلى وضوح التشبيهات .



- التحسين و التقبيح : و هي الخطوة الثانية في عملية الإقناع و نرى فيها الشاعر يقرن المشبه بما يحسنه أو يقبحه للترغيب فيه أو للتنفير منه في أسلوب جدلي بحت يؤكد عملية الإقناع.



- البرهنة و الإثبات : حيث يقوم الشاعر الإحيائي بذكر شواهد القضية التي شرع في تناولها و يلجا هنا إلى الاعتماد على الكناية و كذلك تشبيه التمثيل و هو أقرب إلى أن يكون نوعاً من أنواع الاستدلال أو القياس في المنطق, فالشاعر يبدأ فيه بادعاء دعوة ثم يقيم عليها الدليل بأن يسوق لها شاهداً يماثلها و مجرد لجوء الشاعر إليه و الإكثار منه يدل على أنه يفكر في قصيدته تفكيراً منطقياً.


وصلى الله وبارك على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك العنقاء
جناني مبدع
جناني مبدع
ملك العنقاء


عدد الرسائل : 185
العمر : 35
الجامعة : جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
نقاط التميز : 6004
الخبرة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

المحكمة
الطاقة الثقافية:
موضوع عن مدرسة الإحياء Left_bar_bleue5/5موضوع عن مدرسة الإحياء Empty_bar_bleue  (5/5)

موضوع عن مدرسة الإحياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن مدرسة الإحياء   موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 20, 2009 3:15 am

السنيور ...
اضئت نجما مبدعا في سماء جنان.....
تقبل مروري
------------
ملك العنقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنيور
جناني جديد



عدد الرسائل : 6
العمر : 32
الجامعة : نصلها قريبا
نقاط التميز : 5803
الخبرة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

موضوع عن مدرسة الإحياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن مدرسة الإحياء   موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 20, 2009 3:21 am

والله ادقبلو بصدر واسع
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Axy
جناني مبدع
جناني مبدع
Axy


عدد الرسائل : 186
العمر : 74
الموقع : Wherever ur not
العمل : The Thief of Light
المزاج : 4th Dimension
الجامعة : SUST
نقاط التميز : 6022
الخبرة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

المحكمة
الطاقة الثقافية:
موضوع عن مدرسة الإحياء Left_bar_bleue5/5موضوع عن مدرسة الإحياء Empty_bar_bleue  (5/5)

موضوع عن مدرسة الإحياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن مدرسة الإحياء   موضوع عن مدرسة الإحياء I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 11:57 pm

شكراً للعضو السنيور على المشاركة..
وأنا من المتعصبين للمدرسة الاتباعية الإحيائية..
لأني من محبي شعر العصور القديمة..
والذي أرى فيه الموهبة والإمكانات..
ولست ضد المدارس الرومانسية والشعر الحديث وغيرها..
ولكني أرى أنها تقل في المنزلة عن الشعر الأصيل.. ولو أن ما يحسب لها التجديد فقط ..
ويا ملك العنقاء ساعدنا بالردود الموضوعية عشان نستفيد ..
ما تقعد تشبكنا مروري مروري .. Rolling Eyes عايزين نستفيد.. يافردة.. Cool
تقبل نقدي.. واالسلام..
Axy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع عن مدرسة الإحياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنان للجميع :: الجنان الأدبية :: المكتبة الأدبية-
انتقل الى: